أحمد تجاني بن مويزة
السلام عليكم والرحمة الله تعالى وبركاته والرحمة الله تعالى وبركاته نرحب بزوارنا الكرام ونرجو ان تجدو المراد في منتدى تجاني وتسجيل فيه وتقديم مساهمات فيه لتطويره الى منتدى خاص وكبير ولكل شيء اعيد واكرر اهلا بزوارنا الكرام والسلام عليكم و

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحمد تجاني بن مويزة
السلام عليكم والرحمة الله تعالى وبركاته والرحمة الله تعالى وبركاته نرحب بزوارنا الكرام ونرجو ان تجدو المراد في منتدى تجاني وتسجيل فيه وتقديم مساهمات فيه لتطويره الى منتدى خاص وكبير ولكل شيء اعيد واكرر اهلا بزوارنا الكرام والسلام عليكم و
أحمد تجاني بن مويزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحمد تجاني بن مويزة

كل مايخص الحرازلية* ودروس الباك الجامعة* الرياضيات *الفيزياء* العلوم و الطيران الحربي * ناروتو* وان بيس* العاب الحرب الممتعة

اهلا نقبل كل المساهمات الخاص بالجامعة دروس ومواقع تعليميةو وشكرا
ترفبو الحلاقات ناروتو الحصرية2011/2012
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» طائرةصنع جزائري
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2013 8:30 pm من طرف زائر

»  وللتعمق في الباسكال
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:37 am من طرف azeaze1203

» شرح جملة IF - ELSE
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:33 am من طرف azeaze1203

» عبارة CASE في باسكال
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:32 am من طرف azeaze1203

» حلقات التكرار في لغة باسكال
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:31 am من طرف azeaze1203

» حلقات التكرار في لغة باسكال
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:30 am من طرف azeaze1203

» ما هي المتغيرات باسكال
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:29 am من طرف azeaze1203

» الإجراءات باسكال
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:28 am من طرف azeaze1203

» باسكال لغة برمجه
الإجراءات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:26 am من طرف azeaze1203

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



مواضيع مماثلة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الإجراءات باسكال

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

azeaze1203

azeaze1203
Admin


الإجراءات :

الإجراءات يعتبر برنامج فرعي . يمكن ان يستدعى من الجزء الرئيسي للبرنامج . يتم الإعلان عن الاجراء خارج الجسم الرئيسي للبرنامج بإستخدام الكلمه procedure . يجب ان تعطي الاجراء اسم مميز . الاجراءات لها بدايه و نهايه خاصه بها . في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان و الاستدعاء لاجراء اسمه Hello يطبع الكلمه "Hello" على الشاشه .



program Procedures;

procedure Hello;
begin
Writeln('Hello');
end;

begin
end.


لإستخدام الاجراء يجب ان نقوم بإستدعاءه من خلال اسمه المميز في جسم البرنامج (مكان كتابة شيفره البرنامج)



program Procedures;

procedure Hello;
begin
Writeln('Hello');
end;

begin
Hello;
end.


الاجراءات يجب ان تكون دائماً فوق المكان الذي يتم استدعاءه اي يجب ان تقوم بالاعلان عن الاجراء ثم استدعاءه ولا يجوز استدعاء الاجراء قبل الاعلان عنه . في المثال التالي سوف يتم استدعاء اجراء داخل اجراء آخر .



program Procedures;

procedure Hello;
begin
Writeln('Hello');
end;

procedure HelloCall;
begin
Hello;
end;

begin
HelloCall;
end.



يمكن ان تكون للاجراءات بارامترات مثل اي امر تستخدمه . يجب ان تعطي اسم البارامتر و نوعه و سوف يتم استخدامه مثل اي متغير . اذا كنت تريد ان تستخدم اكثر من بارامتر في اجراء واحد يجب ان تكون الفاصله المنقوطه ; هي التي تفصل بينهم



program Procedures;

procedure Print(s: String; i: Integer);
begin
Writeln(s);
Writeln(i);
end;

begin
Print('Hello',3);
end.


المتغيرات العامّه و المحليه :

المتغيرات التي نستخدمها حاليّاً تعتبر متغيرات عامه , اي يمكننها استخدامها في اي وقت و في اي مكان في البرنامج . المتغيرات المحليه يمكن استخدامها فقط بداخل الاجراء و المتغيرات المحليه لا تأخذ مكانها من الذاكره إذا لم يبدأ الاجراء . يتم الاعلان عن المتغيرات المحليه تحت إعلان اسم الاجراء .



program Procedures;

procedure Print(s: String);
var
i: Integer;
begin
for i := 1 to 3 do
Writeln(s);
end;

begin
Print('Hello');
end.

الدوال :

الدوال تشبه الاجراءات بإستثناء انها تعيد قيمه . الكلمه function تستخدم بدل الكلمه procedure عند تعريف الدوال . لتعريف ما هو نوع البيانات للقيمه العائده يجب ان تستخدم النقطتين : و بعدها نوع البيانات و قبل النقطتين اسم الدالّه .



program Functions;

function Add(i, j:Integer): Integer;
begin
end;

begin
end.


عند اسناد قيمة الداله لمتغير سيجعل المتغير يساوي القيمه المعاده من الداله . اذا استخدمت الداله في شئ مع مثل Writeln سوف يتم طباعة قيمة العائد . لاسناد قيمة العائد انشئ اسم الداله تساوي القيمه التي تريدها ان تكون هي العائد.



program Functions;

var
Answer: Integer;

function Add(i, j:Integer): Integer;
begin
Add := i + j;
end;

begin
Answer := Add(1,2);
Writeln(Add(1,2));
end.


يمكنك الخروج من اجراء او داله في اي وقت بإستخدام الامر Exit .



program Procedures;

procedure GetName;
var
Name: String;
begin
Writeln('What is your name?');
Readln(Name);
if Name = '' then
Exit;
Writeln('Your name is ',Name);
end;

begin
GetName;
end.

الانواع :

من الممكن ان تقوم بإنشاء نوع متغيرات خاص بك بإستخدام الامر type .
النّوع الاول الذي يمكن ان تعمله هو نوع records (سجلات) . السجلات هي عباره عن متغيّران او اكثر من انواع مختله في واحد . على سبيل المثال ان يكون المستخدم طالب و لديه رقم و اسم الطالب . كيف سوف ننشئ نوعاً من البيانات :


program Types;

Type
Student = Record
Number:
Name;
end;

begin
end.



بعد ان تنشئ النوع يجّب ان تعلن عن متغير من النوع الذي قمنا بإنشاءه لكي يمكننا استخدامه :


program Types;

Type
StudentRecord = Record
Number:
Name;
end;

var
Student: StudentRecord;

begin
end.



للوصول إلى العدد و الاسم من السجل يجب ان تتبع الآتي :


program Types;

Type
StudentRecord = Record
Number:
Name;
end;

var
Student: StudentRecord;

begin
Student.Number := 12345;
Student.Name := 'John Smith';
end.



النوع الآخر هو set , النوع set ليس له فائده كبيره , و اي شئ يمكنك عمله مع set يمكن ان يعمل بسهوله في طريقة اخرى . على سبيل المثال لدينا نوع set يدعى Animal و المعلومات المخزنه dog , cat و rabbit :


program Types;

Type
Animal = set of (dog, cat, rabbit);

var
MyPet: Animal;

begin
MyPet := dog;
end.

لا يمكنك استخدام Readln او Writeln في sets . يمكنك ان تنشئ مدى من المتغيرات من 'a' إلى 'z' . في هذا النوع يمكنك ان تختبر إذا كان المتغير من ضمن المدى :


program Types;

uses
crt;

Type
Alpha = 'a'..'z';

var
Letter: set of Alpha;
c: Char;

begin
c := ReadKey;
if c in [Letter] then
Writeln('You entered a letter');
end.




التكرار يستخدم متى اردت اعادة تطبيق الشيفره اكثر من مره .

مثال : اذا اردنا ان نطبع الجمله Hello على الشاشه 10 مرات سوف نحتاج إلى كتابة الامر Writeln عشرة مرات . يمكنك بإستخدام التكرار ان تكتب الامر مره واحد و سوف يتم طباعة الجمله 10 مرات .

هناك 3 انواع من التكرار و هم for , while , repeat .

التكرار For :

هكذا يتم استخدام التكرار for


program Loops;

var
i: Integer;

begin
for i := 1 to 10 do
Writeln('Hello');
end.


اذا كنت تريد استخدام اكثر من امر بعد الكلمه for فيجب ان تضع الاوامر بوسط الامر begin و end



program Loops;

var
i: Integer;

begin
for i := 1 to 10 do
begin
Writeln('Hello');
Writeln('This is loop ',i);
end;
end.

التكرار While :

التكرار While يكرر الاوامر ما دام الشرط صحيح . طريقة الاستخدام



program Loops;

var
i: Integer;

begin
for i := 1 to 10 do
begin
Writeln('Hello');
Writeln('This is loop ',i);
end;
end.

التكرار Repeat until :

التكرار Repeat until يشبه التكرار while و لكنه يختبر الحاله في اسفل التكرار .


program Loops;

var
i: Integer;

begin
i := 0;
repeat
i := i + 1;
Writeln('Hello');
until i = 10;
end.



اذا كنت تريد استخدام اكثر من حاله في التكرار while او rapeat اضف الاقواس بين الحاله



program Loops;

var
i: Integer;
s: String;

begin
i := 0;
repeat
i := i + 1;
Write('Enter a number: ');
Readln(s);
until (i = 10) or (s = 0);
end.


Break و Continue :

الامر Break يخرج من من التكرار في اي وقت . في المثال التالي البرنامج لا يطبع اي شئ لانه يخرج من التكرار قبل تنفيذ العمليه.


program Loops;

var
i: Integer;

begin
i := 0;
repeat
i := i + 1;
Break;
Writeln(i);
until i = 10;
end.


الامر Continue يقفز إلى اعلى التكرار



program Loops;

var
i: Integer;

begin
i := 0;
repeat
i := i + 1;
Continue;
Writeln(i);
until i = 10;
end.
if then else :

الجمله الشرطيه if تسمح لك بإتخاذ القرارات في برنامجك . المثال التالي يسأل المستخدم ان يدخل رقم و يخبر المستخدم اذا كان الرقم اكبر من 5 .



program Decisions;

var
i: Integer;

begin
Writeln('Enter a number');
Readln(i);
if i > 5 then
Writeln('Greater than 5');
end.



و القرارات التي يمكنك اتخاذها مع الجمله الشرطيه if :

> : اكبر من < : اصغر من
>= : اكبر من او يساوي <= : اصغر من او يساوي
= : يساوي <> : لا يساوي

المثال السابق كان يخبرنا فقط اذا كان الرقم اكبر من 5 , اذا كنا نريد ان يخبرنا انه ليس اكبر من 5 يجب ان نستخدم else .


program Decisions;

var
i: Integer;

begin
Writeln('Enter a number');
Readln(i);
if i > 5 then
Writeln('Greater than 5')
else
Writeln('Not greater than 5');
end.


إذا كانت الحاله صحيحه (True) اختر الجزء الذي بعد then و اذا لم تكن صحيحه (False) اختر الجزء الذي بعد else . ذلك لان الحاله i > 5 تعتبر من النوع Boolean



program Decisions;

var
i: Integer;
b: Boolean;

begin
Writeln('Enter a number');
Readln(i);
b := i > 5;
end.


اذا كنت تريد ان تستخدم اكثر من حاله واحده يجب عليك ربط حاله بالاخرى . لربط الحالات يمكنك استخدام AND او OR . اذا استخدمت AND يجب ان تكون الحالتين صحيحتين و اذا استخدمت OR يجب ان تكون حاله واحده او الحالتين صحيحتين .


program Decisions;

var
i: Integer;

begin
Writeln('Enter a number');
Readln(i);
if (i > 1) and (i < 100) then
Writeln('The number is between 1 and 100');
end.


اذا كنت تريد كتابة امرين او اكثر بعد الجمله الشرطيه يجب استخدام begin و end; .


program Decisions;

var
i: Integer;

begin
Writeln('Enter a number');
Readln(i);
if i > 0 then
begin
Writeln('You entered ',i);
Writeln('It is a positive number');
end;
end.


كذلك يمكنك استخدام if داخل if


program Decisions;

var
i: Integer;

begin
Writeln('Enter a number');
Readln(i);
if i > 0 then
Writeln('Positive')
else
if i < 0 then
Writeln('Negative')
else
Writeln('Zero');
end.



Case :

الامر Case يشبه إلى حد ما if لكنه يقبل العديد من الحالات مره واحده



program Decisions;

uses
crt;

var
Choice: Char;

begin
Writeln('Which on of these do you like?');
Writeln('a - Apple:');
Writeln('b - Banana:');
Writeln('c - Carrot:');
Choice := ReadKey;
case Choice of
'a': Writeln('You like apples');
'b': Writeln('You like bananas');
'c': Writeln('You like carrots');
else;
Writeln('You made an invalid choice');
end;
end.

https://tidjani.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى