أحمد تجاني بن مويزة
السلام عليكم والرحمة الله تعالى وبركاته والرحمة الله تعالى وبركاته نرحب بزوارنا الكرام ونرجو ان تجدو المراد في منتدى تجاني وتسجيل فيه وتقديم مساهمات فيه لتطويره الى منتدى خاص وكبير ولكل شيء اعيد واكرر اهلا بزوارنا الكرام والسلام عليكم و

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحمد تجاني بن مويزة
السلام عليكم والرحمة الله تعالى وبركاته والرحمة الله تعالى وبركاته نرحب بزوارنا الكرام ونرجو ان تجدو المراد في منتدى تجاني وتسجيل فيه وتقديم مساهمات فيه لتطويره الى منتدى خاص وكبير ولكل شيء اعيد واكرر اهلا بزوارنا الكرام والسلام عليكم و
أحمد تجاني بن مويزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحمد تجاني بن مويزة

كل مايخص الحرازلية* ودروس الباك الجامعة* الرياضيات *الفيزياء* العلوم و الطيران الحربي * ناروتو* وان بيس* العاب الحرب الممتعة

اهلا نقبل كل المساهمات الخاص بالجامعة دروس ومواقع تعليميةو وشكرا
ترفبو الحلاقات ناروتو الحصرية2011/2012
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» طائرةصنع جزائري
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2013 8:30 pm من طرف زائر

»  وللتعمق في الباسكال
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:37 am من طرف azeaze1203

» شرح جملة IF - ELSE
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:33 am من طرف azeaze1203

» عبارة CASE في باسكال
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:32 am من طرف azeaze1203

» حلقات التكرار في لغة باسكال
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:31 am من طرف azeaze1203

» حلقات التكرار في لغة باسكال
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:30 am من طرف azeaze1203

» ما هي المتغيرات باسكال
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:29 am من طرف azeaze1203

» الإجراءات باسكال
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:28 am من طرف azeaze1203

» باسكال لغة برمجه
ما هي المتغيرات باسكال Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:26 am من طرف azeaze1203

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



مواضيع مماثلة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما هي المتغيرات باسكال

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

azeaze1203

azeaze1203
Admin

ما هي المتغيرات؟


المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره .

استخدام المتغيرات :

يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه .

Byte :
من 0 إلى 255

Word :
من 0 إلى 65535

ShortInt :
من -128 إلى 127

Integer :
من -32768 إلى 32767

LongInt :
من -4228250000 إلى 4228249000

Real :
قيم النّقطة المتغيّرة

Char :
حرفاً واحداً

String :
فوق 255 حرف

Boolean :
true او false


في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :



program Variables;

var
i: Integer;

begin
end.



لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=



program Variables;

var
i: Integer;

begin
i := 5;
end.



يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره :



program Variables;

var
i, j: Integer;
s: String;

begin
end.


اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :



program Variables;

var
i: Integer;
s: String;
b: Boolean;

begin
i := -3;
s := 'Hello';
b := True;
end.


الحسابات مع المتغيرات :

يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها :

+ : اضافه (زائد)
- : طرح
* : ضرب
/ : قسمه
div : قسمة عدد صحيح
mod : باقي قسمة العدد الصحيح

المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه :


program Variables;

var
Num1, Num2, Ans: Integer;

begin
Ans := 1 + 1;
Num1 := 5;
Ans := Num1 + 3;
Num2 := 2;
Ans := Num1 - Num2;
Ans := Ans * Num1;
end.


يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 .


program Variables;

var
s: String;

begin
s := '1' + '1';
end.


يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln .


program Variables;

uses
crt;

var
i: Integer;
s: String;
c: Char;

begin
Readln(i);
Readln(s);
c := ReadKey;
end.


طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln :


program Variables;

var
i: Integer;
s: String;
begin
i := 24;
s := 'Hello';
Writeln(i);
Writeln(s,' world');
end.

الثوابت :

الثوابت لا تختلف عن المتغيرات إلا انه قيمتها لا يمكن ان تتغير أي قيمه ثابته . يمكن اسناد القيمه إلى الثابت عند الاعلان عن الثابت . const هي الكلمه الاساسيه للاعلان عن الثوابت .


const
pi: Real = 3.14;

var
c, d: Real;

begin
d := 5;
c := pi * d;
end.


https://tidjani.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى