أحمد تجاني بن مويزة
السلام عليكم والرحمة الله تعالى وبركاته والرحمة الله تعالى وبركاته نرحب بزوارنا الكرام ونرجو ان تجدو المراد في منتدى تجاني وتسجيل فيه وتقديم مساهمات فيه لتطويره الى منتدى خاص وكبير ولكل شيء اعيد واكرر اهلا بزوارنا الكرام والسلام عليكم و

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحمد تجاني بن مويزة
السلام عليكم والرحمة الله تعالى وبركاته والرحمة الله تعالى وبركاته نرحب بزوارنا الكرام ونرجو ان تجدو المراد في منتدى تجاني وتسجيل فيه وتقديم مساهمات فيه لتطويره الى منتدى خاص وكبير ولكل شيء اعيد واكرر اهلا بزوارنا الكرام والسلام عليكم و
أحمد تجاني بن مويزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحمد تجاني بن مويزة

كل مايخص الحرازلية* ودروس الباك الجامعة* الرياضيات *الفيزياء* العلوم و الطيران الحربي * ناروتو* وان بيس* العاب الحرب الممتعة

اهلا نقبل كل المساهمات الخاص بالجامعة دروس ومواقع تعليميةو وشكرا
ترفبو الحلاقات ناروتو الحصرية2011/2012
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» طائرةصنع جزائري
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2013 8:30 pm من طرف زائر

»  وللتعمق في الباسكال
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:37 am من طرف azeaze1203

» شرح جملة IF - ELSE
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:33 am من طرف azeaze1203

» عبارة CASE في باسكال
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:32 am من طرف azeaze1203

» حلقات التكرار في لغة باسكال
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:31 am من طرف azeaze1203

» حلقات التكرار في لغة باسكال
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:30 am من طرف azeaze1203

» ما هي المتغيرات باسكال
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:29 am من طرف azeaze1203

» الإجراءات باسكال
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:28 am من طرف azeaze1203

» باسكال لغة برمجه
باسكال لغة برمجه Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:26 am من طرف azeaze1203

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



مواضيع مماثلة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

باسكال لغة برمجه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

azeaze1203

azeaze1203
Admin

بسم الله الرحمن الرحيم


عن باسكال :

باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من انها فقط لغه اكاديميه و لكنّها استخدمت تجارياً ايضا .


ما الذي احتاجه لأبدأ مع باسكال :

قبل بداية تعلم برمجة الباسكال , تحتاج إلى مترجم باسكال (compiler) . هذا الدرس يستخدم (مترجم باسكال المجاني) : http://www.freepascal.org/ . يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في http://www.freebyte.com/programming/pascal/#pascal_compilers .

برنامجك الاول :

اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال .
في هذه السلسلة المترمجة من موقع .sepsis سيتم شرح البرمجة بالباسكال بالتفصيل و بطريقة سلسة و سهلة للجميع.

دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه . ادخل program و اسم البرنامج بعدها . سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره "Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه الطريقه :



program Hello;



بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :



program Hello;

begin
end.



الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :



program Hello;

begin
Write('Hello world');
end.

يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .

الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .



program Hello;

begin
Write('Hello world');
Readln;
end.


الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas


تجميع البرنامج و ترجمته :

برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :



fpc hello.pas


اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ . مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير . مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .

يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال سوف يتم الخروج من البرنامج .
مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .


المزيد من الاوامر :

الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد . هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي يليه :



program Hello;

begin
Writeln('Hello');
Write('world');
Readln;
end.



استخدام الاوامر من الوحدات :

الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية استخدام هذا الامر :



program Hello;

uses
crt;

begin
ClrScr;
Write('Hello world');
Readln;
end.



التعليقات :

التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } . يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها .


مثال :



{This program will clear the screen, print "Hello world" and wait for the user to press enter.}

program Hello;

uses
crt;

begin
ClrScr;{Clears the screen}
Write('Hello world');{Prints "Hello world"}
Readln;{Waits for the user to press enter}
end.



المسافات :

قد تلاحظ اننا تركنا قبل الاوامر 3 اسطر . هذه الطريقه مفيده في جعل البرنامج سهل القرائه . الكثير من المبتدئين لا يفهم سبب وضع تلك المسافات ولكن اذا بدأ بكتابة البرامج الكبيره سوف يفهم فائدتها .

لابد و انك تعلم ما هي الوحدات , تذكر ذلك عندما استخدمنا الوحده crt , قد تضطر يوماً إلى كتابة العديد من الاجراءات و الدوال . يمكنك انشاء وحدتك الخاصه ووضعك اجراءاتك و دوالك فيها .

لإنشاء وحدتك الخاصه يجب اولا ان تنشئ ملف باسكال جديد بإسم MyUnit.pas . السطر الاول يجب ان يبدأ بالكلمه unit و بعدها اسم وحدتك . اسم الوحده يجب ان تكون مثل اسم الملف .



unit MyUnit;



في السطر التالي نقوم بإضافة الكلمه interface . بعدها يجب علينا وضع اسم الاجراء الذي سوف نستخدمه من هذه الوحده . على سيبل المثال قمنا بإنشاء داله بإسم NewReadln تشبه Readln و لكنها تسمح لك بتحديد عدد الحروف التي يمكن ادخالها .



unit MyUnit;

interface

function NewReadln(Max: Integer): String;




السطر الذي يليه نضيف الكله implementation . هذا هو المكان الذي يمكنك ان تكتب في كامل شيفرتك و اجراءاتك و دوالك . سوف نحتاج إلى استخدام الوحده crt لإنشاء NewReadln . بعد الانتهاء من الوحده يجب ان نكتب الامر end للانتهاء .



unit MyUnit;

interface

function NewReadln(Max: Integer): String;

implementation

function NewReadln(Max: Integer): String;
var
s: String;
c: Char;
begin
s := ';
repeat
c := ReadKey;
if (c = #Cool{#8 = BACKSPACE} and (s >< ') then
begin
Write(#8++#Cool;
delete(s,length(s),1);
end;
if (c >< #Cool and (c >< #13){#13 = ENTER} and (length(s) < Max) then
begin
Write(c);
s := s + c;
end;
until c = #13;
NewReadln := s;
end;

end.



بعدها قم بتخزين الوحده . الآن يمكننا استخدام وحدتنا MyUnit التي قمنا بإنشائها من خلال استدعاء الوحده و استخدام الداله التي فيها NewReadln .



program MyProgram;

uses
MyUnit;

var
s: String;

begin
s := NewReadln(10);
end.


هكذا نكون قد انتهينا و لله الحمد من سلسلة دروس لغة البرمجه باسكال , آملين انكم قد استفدتم و استمتعتم من هذه السلسله


ملفات المعلومات تختلف عن ملفات النصوص بأشياء بسيطه . ملفات المعلومات هي الوصول العشوائي يعني انه لا يجب ان تقرأ سطر بعد سطر بدلاً من ذلك يمكن ان تصل إلى اي جزء من اجزاء الملف في اي وقت . و طريقة تعريف ملفات البيانات :



program DataFiles;

var
f: file of Byte;

begin
end.


يجب ان تستخدم Assign بنفس طريقة استخدامها في ملفات النصوص .


program DataFiles;

var
f: file of Byte;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
end.


يمكنك استخدام Rewrite لانشاء ملف جديد غير موجود . الاختلاف بين ملفات النصوص و ملفات المعلومات عند استخدام الامر Rewrite هو ان ملفات المعلومات يمكنك القرائه منها و الكتابة عليها .


program DataFiles;

var
f: file of Byte;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Rewrite(f);
end.


الامر Reset مثل الامر Rewrite بإستثناء انه لا ينشئ الملف اذا كان لم يكن موجوداً :


program DataFiles;

var
f: file of Byte;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Reset(f);
end.

عندما تريد الكتابه على الملف يجب ان تستخدم الامر Write , يجب اولاً ان تضع الذي تريد كتابته على الملف في متغير , قبل الكتابه او القرائه من ملفات المعلومات يجب ان تستخدم الامر Seek للبحث عن المكان الصحيح لبداية الكتابه . يجب ان تتذكر ملف المعلومات يبدأ من الوضع 0 و ليس 1 .


program DataFiles;

var
f: file of Byte;
b: Byte;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Reset(f);
b := 1;
Seek(f,0);
Write(f,b);
end.


الامر Read يستخدم للقراءه من ملفات المعلومات .


program DataFiles;

var
f: file of Byte;
b: Byte;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Reset(f);
Seek(f,0);
Read(f,b);
end.


يجب عليك ان تغلق ملفات المعلومات بعد الانتهاء منها مثل ملفات النصوص .



program DataFiles;

var
f: file of Byte;
b: Byte;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Reset(f);
Seek(f,0);
Read(f,b);
Close(f);
end.


الامر FileSize يمكن استخدامه مع الامر FilePos لمعرفة متى وصلت إلى نهاية الملفات . الامر FileSize يعيد الرقم الفعلي لعدد التسجيلات و يبدأ من 1 و ليس 0 . الامر FilePos يخبرنا عن الوضع الذي هو عليه الملف الآن .


program DataFiles;

var
f: file of Byte;
b: Byte;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Reset(f);
while FilePos(f) <> FileSize(f) do
begin
Read(f,b);
Writeln(b);
end;
Close(f);
end.


الامر Truncate يحذف أي شئ في الملف من الوضع الحالي .



program DataFiles;

var
f: file of Byte;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Reset(f);
Seek(f,3);
Truncate(f);
Close(f);
end.



احد اكثر الاشياء افادة في ملفات المعلومات هو امكانية استخدام التسجيلات و ملفات المعلومات مع بعضها البعض .



program DataFiles;

type
StudentRecord = Record
Number: Integer;
Name: String;

var
Student: StudentRecord;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Reset(f);
Student.Number := 12345;
Student.Name := 'John Smith';
Write(f,Student);
Close(f);
end. الملفات النصيه عباره عن ملفات تحتوي على اسطر من النصوص . متى اردت الوصول إلى ملف في باسكال يجب عليك ان تنشئ متغير ملف اولاً



program Files;

var
f: Text;

begin
end.



بعد الاعلان عن المتغير يجب ان تسند اسم الملف للمتغير :



program Files;

var
f: Text;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
end.



لإنشاء ملف جديد فارغ استخدم الامر Rewrite . هذا الامر ينشئ اي ملف غير موجود .



program Files;

var
f: Text;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Rewrite(f);
end



الامرين Write و Writeln يعملون على الملفات على طريقه واحده على الشاشه بإستثناء البارامتر الاضافي الذي يخبرهم للكتابه في الملفات :



program Files;

var
f: Text;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Rewrite(f);
Writeln(f,'A line of text');
end.



اذا كنت تريد قرائه محتويات ملف موجود سابقاً اولاً يجب ان تستخدم الامر Reset بدلاً من Rewrite . ثانيا استخدم الامر Readln لقرائه السطور من الملف . سوف تحتاج إلى التكرار while لقرائه جميع السطور .


program Files;

var
f: Text;
s: String;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Reset(f);
while not eof(f) do
Readln(f,s);
end.



الامر Append يفتح الملف و يسمح لك ان تكتب المزيد من النصوص في آخر الملف .



program Files;

var
f: Text;
s: String;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Append(f);
Writeln('Some more text');
end.




يجب عليك اغلاق الملف بعد الانتهاء من استخدامه . اذا لم تغلقه قد تخسر بعض النصوص التي قمت بكتابتها فيه .



program Files;

var
f: Text;
s: String;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Append(f);
Writeln('Some more text');
Close(f);
end.



يمكنك تغير اسم ملف مع الامر Rename و حذف الملفات مع الامر Erase



var
f: Text;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
Rename(f,'YourFile.txt');
Erase(f);
Close(f);
end.


للبحث عن الملف اذا كان موجود ام لا , يجب اولاً ان تتبع ذلك بإستخدام {$I-} . بعد ذلك يجب ان تقوم بإستخدام الامر Reset على الملف بعدها استخدام الجمله الشرطيه if IOResult = 2 then و معناها اذا كان الملف غير موجود , و استخدام الشرط If IOResult = 0 و معناها اذا كان الملف موجود . و اذا كانت قيمة IOResult ليست 2 او 0 نستخدم الامر Halt لإنهاء البرنامج . الـ IOResult سوف يفقد قيمته اذا تم استخدامه لمره واحده لذلك يجب علينا ان نضعه في متغير قبل استخدامه.
يجب عليك كذلك استخدام {$I+} لإعادة تتبع الاخطاء .



program Files;

var
f: Text;
IOR: Integer;

begin
Assign(f,'MyFile.txt');
{$I-}
Reset(f);
{$I+}
IOR := IOResult;
if IOR = 2 then
Writeln('File not found');
else
if IOR <> 0 then
Halt;
Close(f);
end.

https://tidjani.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى